وزير الصناعة الصيدلانية يكشف:الجزائر تنتج 430 ألف لتر يوميا من الاوكسجين السائل

0

كشف وزير الصناعة الصيدلانية، الدكتور عبد الرحمان جمال لطفي بن بأحمد  أن الجزائر تنتج حاليا حوالي 430 ألف لتر يوميا من الأكسجين السائل، وهو ما يمثل ثلاثة مرات معدل الإنتاج سنة 2020 وهي الكمية تمثل ما يقارب 400 مليون لتر من الأكسجين الغازي، وهو ما سيمكن من التكفل بعشرات آلاف المرضى.

وخلال ترأس الوزير لطفي بن بأحمد   أشغال اجتماع لجنة قطاعية مشتركة لمتابعة مشروع إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد-19 بحضور طارات وزارة الصناعة الصيدلانية،  ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية، الوكالة الوطنية للأمن الصحي، مجمع صيدال والوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية تم التطرق الى تنسيق و متابعة مشروع إنتاج اللقاحان الروسي والصيني المضادان لكوفيد-19 كما تطرق الاجتماع أيضا للزيارة التي سيقوم بها وفد الخبراء الصينيين لوحدة الإنتاج التابعة لصيدال بقسنطينة خلال الأيام القادمة.

و قال وزير الصناعة الصيدلانية، أن كلا من وزارتي الصناعة والصناعة الصيدلانية سخّرتا المؤسسات الناشطة في صناعة ونقل الأكسجين السائل من أجل تغطية طلب كل الهياكل الاستشفائية وأكد الوزير أن هناك خلية على مستوى الوزارة الأولى ستتولّى إيصال الأكسجين السائل إلى كل المستشفيات، مضيفا أنّ الأمر لا يتعلق فقط بإنتاج الأكسجين، وإنما بنقله كذلك عبر بلد بحجم قارة، فيما أشار إلى ضرورة تغطية كامل الطلبات في ظل العدد الهائل من الهياكل الصحية.

وقال الوزير أن الجزائر تنتج حاليا حوالي 430 ألف لتر يوميا من الأكسجين السائل، وهو ما يمثل ثلاثة مرات معدل الإنتاج سنة 2020، و أن هذه الكمية تمثل ما يقارب 400 مليون لتر من الأكسجين الغازي، وهو ما سيمكن من التكفل بعشرات آلاف المرضى.

وأضاف الوزير أن هناك زيادة قريبة في إنتاج الأكسجين السائل مع شروع متعاملين جدد في النشاط، والذين يوشكون على اتمام منشآتهم للدخول في الانتاج خلال الأسابيع المقبلة وقال الوزير أنه إضافة إلى هذه القدرات الإنتاجية، تمّ إدراج العديد من عمليات الاستيراد لجلب مكثفات الأكسجين.

وذكر الوزير أنه من المقرر استيراد ما يقارب 6000 مكثف خلال الأسابيع القادمة منها حوالي ألف في الأيام القليلة، حيث سيمكن ذلك من معالجة مشكلة المرضى الذين يتم تزويدهم بالأكسجين في المنزل أو في الأماكن التي تفتقد لهياكل العلاج بالأوكسجين.

صونيا ق

قد يعجبك ايضا